طبيب مستقبل

لا يخفى على أحد أن دراسة الطب صعبة، ولا يدرك ذلك حقاً إلا طلابه، أما عموم الناس، فهم ما بين مشفقٍ علينا، ومتهمٍ لنا بالتعالي والتكبر، إذ لا نجد وقتاً لنجتمع معهم ونحادثهم بلا انقطاع. وأنا استغرقت ثلاث سنوات كي أشرح لمن حولي مدى انشغالي بدراستي، ثم استسلمت بعد فشل محاولاتي معهم..
وبدلاً من قضاء أوقات الفراغ القليلة في زيارات الأهل والمعارف، قررت استغلالها في الترفيه عن نفسي بالتجول في طرقات مدينتي التي نسيت معالمها، وتناول ما لذ وطاب من مطاعمها ومقاهيها. والحق يقال، لم أشعر بسلام كهذا من قبل! رغم أن هذا أدخلني دوّاماتٍ لا تنتهي من تبرير غيابي عن المجالس والمناسبات.

والفضل للدراسة، التي بصعوبتها ومرارة ساعاتها الطويلة، تشغل معظم وقتي ولا أمانع. فهي تكفيني شرّ البشر والحياة. وتمنحني عظَمة تدفق المعلومات التي تولّد في رأسي تيارات فكرية، وتحفر مسارات جديدة في دماغي، فأشعر بقرب الوصول لغاياتي.

وعلى الرغم من كل شيء، لا تعيقني دراستي عن ممارسة هواياتي، بل تشكّل مصدر إلهام قويّ، إذ بالدراسة تنتعش أفكاري، وتخرج إلى السطح، ألتقطها وأنثرها في قصائد ومقالات تفجّر صمتي، وتعوّضني لذة وجود من ينصت إليّ.
لن أنسى كيف طلب منا أحد الأطباء أن نتخلى عن كل ما يربطنا بحياتنا السابقة، وأن نقضي الوقت مع الكتب ومصادر المعلومات، بدلاً من أن يفتح لنا آفاق ربط مواهبنا بما نتعلمه، كي نمنحه واقعية زاهية. على أي حال لم أكترث لما قال، فلست آلة صمّاء إنما بشر يتداوى باهتماماته قبل أن يداوي بمعرفته وتطبيقه لما تعلمه.

هذه الاهتمامات من قراءة وكتابة واستماع للموضوعات الأدبية والدينية والثقافية، تُجدد روحي المنهكة من طول الطريق، ومن ألم سماع الأنين في أروقة المستشفيات.. هذه الروح التي لا تشبه وعاء الجسد الذي يحتويها، فهي أسمى من أن تتشكل وأصفى من أن يتم وصفها في بضعِ كلمات!

2 تعليقان

  1. SendBulkMails.com allows you to reach out to clients via cold email marketing.

    – 1Mil emails starter package
    – Dedicated IP and Domain Included

    – Detailed statistical reports (delivery, bounce, clicks etc.)

    – Quick and easy setup with extended support at no extra cost.

    – Cancel anytime!

    SendBulkMails.com

  2. 09/03/2021
    Reply

    Hey,

    Listen, business is tough right now for most people.

    Does this sound like your situation?

    -Not enough quality leads?
    -Not enough revenue?
    -Always looking for more business?
    -Working too hard?

    I have the solution to help make this a great year for your business.

    I will show you how to Drive Revenue, Sales and Commissions…during the day and more importantly while you sleep…

    ==> https://sesforyou.com

    Regards,
    SesForYou.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.